المركز الطبي في قرية ‹كيشكا›

افتتاح مستوصف طبي مجاني في منطقة آليان – ريف المالكية الجوادية بريف الحسكة

ARA News / مير يعقوب – كركي لكي

برعاية منظمة القبعات البيضاء للإغاثة والتنمية المستدامة، افتتح اليوم الاثنين، المركز الطبي في قرية ‹كيشكا› بمنطقة آليان بريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

المركز الذي يضم أطباء مختصين ومجهز بكافة المستلزمات الضرورية سيقدم الأدوية والخدمات الطبية بشكل مجاني ضمن اختصاصات الداخلية، أطفال والنسائية وضمن العيادة يحصل المرضى على الرعاية الصحية ضمن تنظيم الاسرة واسعافات اولية .

سائر الحسن أحد العاملين في منظمة القبعات البيضاء الراعية للمركز تحدث لـ ARA News قائلاً: «مشروع المستوصف الطبي يعتبر تجريبي لمدة ثلاثة أشهر وإن نجح المشروع بالاستمرار في العمل وتقديم خدمات أفضل وأكثر للمرضى سوف نتمكن من تغطية احتياجات الاهالي بقطاع الصحة حيث يقع المستوصف بمنطقة وسطية يخدم مجموعة من القرى التي تبعد عمليا عن مستشفى المالكية مسافة ساعتين على الاقل وايضا يبعد عن مستشفى القامشلي 3ساعات ونص وبذالك يستطيع المريض الحصول على اسعافاته الاولية ريثما يتم ايصاله الى اقرب مشفى ».

مضيفاً «المنطقة تعاني من تفاقم صحي ملحوظ نتيجة الغلاء في أسعار الأدوية والتعريفات الطبية، وباعتبار المستوصف مجهز بثلاثة عيادات سيستفيد منه أكبر عدد ممكن من المرضى وسيستقبل المرضى بطول فترة النهار من الساعة الثامنة صباحاً وللرابعة بعد الظهر، كما إنه متوفر في المستوصف أجهزة طبية عديدة وعدة عينات من الأدوية والأهالي أبدوا إعجابهم وسرورهم بفتح المركز».

تعرض القطاع الصحي في محافظة الحسكة كباقي القطاعات لتفاقم كبير نتيجة هجرة أغلب الكوادر الطبية إلى خارج البلاد وفقدان العديد من أنواع الأدوية وغلائها

استقبل مستوصف اليان طبي المجاني في منطقة اليان – ريف المالكية الجوادية بريف الحسكة خلال شهر حزيران2016:
182حالة مرضية منهم 84ذكور، 134 أناث موزعين على النحو التالي:
عيادة الأطفال 31
عيادة النسائية 60
عيادة الداخلية 86
ومازال المستوصف يقوم بخدماته الطبية المجانية لكافة أهلنا في مدينة

Custom Post details